منتديات جزيرة الحب
ااااا*************http://www.3z.cc/sml/32/2.gif********
يسعدنا انضمامك معنا http://www.3z.cc/sml/32/3_asmilies-com.gif

باب الحارة سيكون مفاجئاً للجمهور

اذهب الى الأسفل

باب الحارة سيكون مفاجئاً للجمهور

مُساهمة من طرف جريح الحب في الأربعاء مايو 06, 2009 3:14 pm




لإعلان الفنان نزار أبو حجر انسحابه من الجزء الرابع من مسلسل (باب الحارة) المفترض الشروع في تصويره خلال أيام ليعرض في رمضان القادم، صدى لدى محبي وحتى منتقدي هذا العمل المثير للجدل، وقد ساق أبو حجر في تصريحه لـ«الوطن» الذي نشر منذ أيام أكثر من مسوّغ لهذا الانسحاب منها اعتراضه على مآل شخصية (أبو غالب) في الجزء الرابع ولكن للكاتب كمال مرّة الذي استرد المشروع من الكاتب محمد مروان قاووق رأياً مختلفاً فقد أكد في تصريح لـ«الوطن» أن النسخة النهائية للعمل «خالية تماماً من شيء اسمه (أبو غالب)» واستدرك مرّة بالقول: عندما وجدنا أن الفنان نزار أبو حجر غير راض عن مسار الشخصية وأنه يرى أنها ليست فعالة وغير ذات جدوى، قررت مع المخرج بسام الملا استبعادها نهائياً لأنها انتهت درامياً مع نهاية الجزء الثالث وتم الاتصال بالفنان أبو حجر للاعتذار منه.
وذهب مرة إلى القول: شخصية (أبو غالب) مجانية ونمطية ولم تقدم للعمل أي إضافة في الأجزاء السابقة وأنا شخصياً لم أكن ميالاً لها، واستبعد مرة أن يكون للمشاهدين ردود أفعال تجاه الاستغناء عن هذه الشخصية شبيهة بتلك التي صاحبت استبعاد شخصية (أبو عصام) التي جسدها الفنان عباس النوري في الجزء الأول والثاني «لأن (أبو غالب) شخص سلبي وغير فاعل ويعيش بلا هدف ومن ثمّ فإن الجمهور غير ميال إطلاقاً لهذه الشخصيات». وأكد مرّة أن مسألة استبعاد أو إبقاء أي شخصية في المسلسل منوطة به وبالمخرج الملا ولا علاقة للجهة الإنتاجية به (محطة الـMBC) ومن ثمّ لا عودة إطلاقاً عن قرار استبعاد شخصية (أبو غالب).
ويرى مرّة أن هذه المسألة أعطيت أكثر من حجمها ووعد المشاهدين بتقديم شخصيات جديدة (ستكون مفاجئة للجمهور وستغني المسلسل من الناحية الدرامية وتعطيه أبعاداً مختلفة من التشويق والإثارة).
ورداً على سؤال يتعلق بشخصية (العكيد أبو شهاب) وما يقال عن تقليص وجودها في الجزء الرابع أكد مرّة أن هذه الشخصية «ستكون ضيفة شرف لا أكثر ولكن لأهداف درامية وبشكل موظف لمصلحة العمل لذا سيقتصر ظهور (أبو شهاب) على نحو عشرين مشهداً».
ولا يرى مرة في الأمر مغامرة ويؤكد «أن المغامرة الحقيقية تكمن في صنع العمل الدرامي على مقاس النجوم أنا أرى أن الحكاية أهم وأن المشاهد معني بها أكثر». ولفت إلى أن الجزء الرابع من (باب الحارة) سوف يشهد حالة خروج عن المألوف في أعمال البيئة الشامية من حيث الحكاية والشخصيات والتشويق.
وقد ساهم مرّة مساهمة كبيرة في تأليف الجزء الأول من المسلسل اعتماداً على قصة للكاتب مروان قاووق الذي كتب الجزأين الثاني والثالث ويرى أن زميله قاووق «شاطر فقط بالجانب النسائي أما أنا فأعتمد الحكاية الروائية وظهر ذلك في مسلسلي (كوم الحجر) و(الحوت) وحتى في الجزء الأول من (باب الحارة)» ويؤكد أنه أخذ على عاتقه مسؤولية النهوض بالعمل مرة أخرى وتفادي الوقوع في الرتابة التي تقع بها عادة المسلسلات المكونة من أجزاء و«لدينا وعي تام بالطرق القادرة على الارتقاء به أكثر على كل المستويات وأتمنى أن نستطيع جسر الهوة الموجودة بين رأي الجمهور ورأي النقاد ليس فقط في هذا المسلسل بل في الدراما السورية كحالة فكرية وثقافية ومعرفية».
ويعتبر مرّة (باب الحارة) حقاً استرده «لأن أغلب شخصيات الجزء الأول هي من تأليفي وليس تأليف قاووق وبعد ذلك سجل ملكية العمل باسمه وكأنني لست شريكاً بالمسلسل ولم أشأ الدخول في معمعات إعلامية بل رفعت دعوى قضائية بحقّه ويبدو أنه فضل التنازل عنه دون الدخول في نزاع قضائي» ويؤكد مرّة أن لا خشية ولا خوف لديه تجاه الجزء الرابع، مكرراً وعده للجمهور بمسلسل سيكون نقلة نوعية في الدراما السورية.
وقد بدأ مرّة بكتابة الجزء الخامس من مسلسل (باب الحارة) ليصار إلى تصويره فور الانتهاء من تصوير الجزء الرابع ولا يقتصر نشاط مرّة على هذا العمل فقد انتهى من تأليف مسلسل يحمل عنوان (الولد الشامي) لمصلحة شركة إنتاج جزائرية يتناول قصة ضابط جزائري كان يعمل ضمن الجيش الفرنسي إبان احتلال فرنسا لسورية ومدى المساعدة التي قدمها هذا الضابط للثوار السوريين وفي جعبة مرّة أيضاً رؤية جديدة للمسلسل الشهير (أسعد الوراق) سترى النور في العام القادم.

جريح الحب
عضو جديد

عدد الرسائل : 27
نقاط : 6895
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى